ملـــتقــى وطـــني حول التراث المـــبني والتـــنمـــية المســتدامة

décembre 4, 2023

       التراث المـــبني والتـــنمـــية المســتدامة، هو عنوان للملتقى الوطني الأول الذي نظمه معــهد الهندســة المعــماريـــة والتعمــير لجـــامعة الـــبليـــدة1 نهـــار يــوم الثــلاثاء 28 نــوفمــبر 2023 واستـــمر ليوميــن متــتاليين بمــكتـبة الــمعـهد.
أشـرف على افــتتاح المناسبة الدكتور آيت ســعدي محمد حـــسين نائب مدير الجامــعة المكلــف بالـتنمية والإشــراف ومــمثلا لمديــر الجامعــة الذي رحب في كلمــته بالحضــور الكرام وأعــطى خلالــها نبذة عن التــراث التــاريخي الــذي تسـخر بــه الجــزائــر.
وتـجدر الإشــارة أن هــذا الملــتقى يسـلط الضـوء على التعريف بهذا التــراث المبنــي، ميزاتــه وفــعاليـته والـدور الــذي يجــب أن يلعــبه مخــتلف الفــاعليــن المــختصــين(مهندســين مــعمارييـن، مدنيــين وبـاحثــين أثــريـين) من خلال مساهمـتهم الــفعالة في الــدفع بــهذا المجــال نــحو الأفــضل من أجل الحــفاظ عـليه من جهة ومـن جهة أخـــرى إستعمـــاله في جــذب الــسياحــــة.
وفـــي ذات الســياق أشــارت مـديــرة المعــهد الدكتــورة مــحنــداد عـبد الرحــيم نعيــمة أنــه من خــلال هذه المناســبة يمكن الخــروج بـاستـراتيجــية وورقــة طـــريق لإســـتغــلال تراثــنا المــادي الغــني والمتشعب في التـنمية المـحلية والوطنية، إضافة إلى الحـفاظ عليه كمــصدر تطور دائم وهــذا من خــلال المعــرفة العــلمية لهذا الـتراث وذلــك باستــعمال مخــتلف الوسائل التكنولوجية والرقمـنة المتاحة. 
المناســبة شهدت حضور أســاتذة باحــثين من مخــتلف الجامــعات والمعــاهد الوطــنية، طلــبة الدكتــوراه، نخــبة من أســاتـذة المعــهد وجــمع من الــطلبة وعلى رأســهم أعــضاء النــادي العلمــي إبــــداع، بالإضـافة إلى حضـــور للصــحافة الـــوطنية المكــتوبة، المســموعة والمــرئــــية.