جامعة البليدة1 تنظم محاضرة علمية حول الذكاء الاصطناعي في خدمة الطالب الجامعي
نظمت جامعة البليدة1 ممثلة في مركز التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال والممارسات البيداغوجية التابع لنيابة مديرية الجامعة للتكوين العالي في الطورين الأول والثاني و التكوين المتواصل و الشهادات و التكوين العالي في التدرج، نهار اليوم الثلاثاء 15 أفريل 2025 محاضرة علمية مميزة حول “الذكاء الاصطناعي في خدمة الطالب الجامعي”، حيث أشرف على افتتاح المناسبة نائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا البروفيسور شقنان عمر ممثلا عن السيد مدير الجامعة، حيث شدد في كلمته على الأهمية المتزايدة للذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة التعليم العالي وتحقيق الأهداف الأكاديمية من جهة. ومن جهة أخرى توعية الطلبة والمرافقة للاستعمال الصحيح لعدم الوقوع في الخطأ
تناولت المحاضرة التي كانت من تأطير الدكتورة عبد الحسين عالية سيمونا، عدة مواضيع محورية، أبرزها التعريف بأساسيات الذكاء الاصطناعي وكيفية توظيفه في السياقات التعليمية المختلفة وأعطت العديد من الأمثلة والتطبيقات التي يمكن استعمالها في البحث العلمي . كما ركزت على استكشاف التطبيقات المختلفة للذكاء الاصطناعي في المجالين الأكاديمي والبحثي، مثل تحسين تجربة التعلم وتقديم الدعم الشخصي للطلبة وتعزيز التفاعل بين الطالب والأستاذ
كما سعت المحاضرة إلى مساعدة الطلبة على التكيف مع التحولات الرقمية السريعة، والتشجيع على مواكبة الجامعة الرقمية الحديثة. وتم تعزيز الوعي بين الطلبة حول تطوير مهاراتهم في استخدام الأدوات الذكية لإنشاء مؤسسات مصغرة وتحقيق الابتكارات في مشاريعهم المستقبلية
وأضافت أنه رغم كل المزايا التي يتمتع بها تنتج ، الا أنه هناك البعض من العيوب من خلال الاستعمال المفرط والغير العقلاني له
وتجدر الاشارة بأنه تم خلال هذه المناسبة العلمية مداخلة من طرف البروفيسوة عمارة مسعودة مسؤولة دار الذكاء الاصطناعي لجامعة البـليدة2، تطرقت فيها للجانب القانوني لهذا الموضوع ونتائج الاستعمال الغير القانوني له، اضافة الى أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم حول المسؤولية، النزاهة الأكاديمية، حقوق الملكية والسرقة العلمية
وشهدت الفعالية حضورًا مميزًا من قبل إطارات وأساتذة الجامعة، الذين بدورهم شاركوا في مناقشات أثرت النقاش وساهمت في نقل التجارب والمعرفة
وختامًا، تم التأكيد على ضرورة استمرار الجهود لتبني التقنيات الحديثة في التعليم العالي لتحقيق فائدة ايجابية للطلبة