هدف التشكيل
الملامح والمهارات المستهدفة
إمكانات التوظيف الإقليمية والوطنية
تتوسع أبحاث السرطان كل عام، والعديد من الطرق الجديدة للتشخيص والعلاج ذات طبيعة فيزيائية، وتتطلب مهارات خاصة لعلماء الفيزياء الطبية ليس فقط في البحث، ولكن أيضًا في التطبيق المباشر لرعاية المرضى.
إن تخصص “الفيزياء الطبية” معترف به ومنظم في معظم الدول الأوروبية. وفي الواقع فإن مجلس الاتحاد الأوروبي 84/466 بتاريخ 3/09/1984 و97/43 بتاريخ 30/06/1997 يشترط اشتراك الفيزيائيين الطبيين في العلاج الإشعاعي والطب النووي والأشعة (طرق التصوير الطبي).
نقترح إنشاء درجة الماجستير في "الفيزياء الطبية" لمنح الطلاب معرفة متعمقة بالتطبيقات الطبية للفيزياء بما في ذلك التدريب العملي داخل أقسام المستشفيات.
الهدف الرئيسي من درجة الماجستير هو تدريب الموظفين المتخصصين في الفيزياء الطبية.
وباختصار، يهدف التدريب إلى:
- اكتساب المهارات اللازمة للعمل كفيزيائي راديو
- اكتساب المعرفة العامة والأساسية حول أمراض السرطان
- معرفة وتطبيق تدابير الحماية من الإشعاع
- تطبيق وممارسة أساليب ضمان ومراقبة الجودة
- تعرف على كيفية إدارة العلاج الإشعاعي أو الطب النووي أو المنصة التقنية للأشعة في بيئة المستشفى
- درجة الماجستير في "الفيزياء الطبية" أكاديمية ومهنية. بعد هذه الدورة التدريبية، يمكن للمرشح متابعة رسالة الدكتوراه في الفيزياء الطبية أو الوصول إلى المستشفيات الجامعية باعتباره "عالم فيزياء طبية".
درجة الماجستير في الفيزياء الطبية هي استمرار طبيعي لدرجة البكالوريوس في الفيزياء. يتيح للطلاب اكتساب الأدوات النظرية الأساسية في مجالات مختلفة:
- فيزياء نووية
- فيزياء التفاعلات الإشعاعية مع المادة
- الفيزياء الذرية والليزر
- الحماية من الإشعاع وقياس الجرعات
- الفيزياء الطبية
- التقنيات النووية
â € <
-
نشهد حالياً تطوراً كبيراً في الاستهلاك الصحي من خلال انتشار المراكز الطبية العامة والخاصة (المستشفيات والعيادات).
الحديقة الإشعاعية سريعة التوسع (RX، الماسحات الضوئية، التصوير بالرنين المغناطيسي، أجهزة الموجات فوق الصوتية، إلخ) بالإضافة إلى المراكز المتخصصة في علاج السرطان بالإشعاع.
Dans son action de lutte contre le cancer, le Ministère de la Santé, de la Population et de la Réforme Hospitalière a retenu, dans son programme de développement, la création de quinze (15) centres anticancéreux dont huit (08) sont en cours de انجاز.
كل هذا سيتطلب متخصصين في مجال تفاعل الإشعاع مع المادة، وخاصة المتخصصين في الفيزياء الطبية الذين يشكلون جزءًا من فرق العلاج الإشعاعي الطبية التي تركز على علاج أمراض السرطان.
ويجب على جامعة سعد دحلب بالبليدة، الواقعة بالقرب من مركز السرطان التابع لمستشفى فرانز فانون بالبليدة، أن تساهم في هذا التدريب. وبالتالي فإن درجة الماجستير هذه لديها آفاق وظيفية للمهنيين المتخصصين في علم الأحياء الإشعاعي والحماية من الإشعاع، الذين يعملون في أقسام المستشفيات التي تستخدم الإشعاعات المؤينة، وفي فرق البحث وكذلك في العديد من الفروع العامة أو الصناعية فيما يتعلق بتنظيم الإشعاعات المؤينة؛ ولكن أيضًا في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي. تقوم درجة الماجستير هذه بتدريب متخصصين متعددي الاستخدامات في طرق التصوير الرئيسية المستخدمة في العيادات الطبية (الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والطب النووي). هناك العديد من الفرص، لكنها موجهة بشكل أساسي نحو مواصلة الدراسة في أطروحة الدكتوراه في مؤسسات البحث العامة الكبيرة (UDTS، CDTA، CRNA، الجامعات، إلخ) أو القطاع الخاص لهذا الخيار.
" التصوير الطبي "
- التعليم الوطني (ثانوي على وجه الخصوص)
- مراكز التصوير
- مراكز المستشفيات (الأشعة، الطب النووي، العلاج الإشعاعي)
- مراكز البحوث
- المعامل البحثية (الجامعات)
- بيئة
برنامج الماجستير في الفيزياء الطبية
Télécharger: قماش
السنة الأولى
الفصل 1
وحدة التعليم |
VHS |
VH الأسبوعي |
معامل |
ائتمانات |
طريقة التقييم |
||||
14-16 أسبوعًا |
C |
TD |
TP |
آخر |
تابع |
Examen |
|||
وحدات التدريس الأساسية |
|
|
|
|
|
||||
UEF1 |
|
|
|
|
|
6 |
10 |
|
|
النوى والجزيئات |
67 : 30 |
3 |
1.5 |
|
3 |
3 |
5 |
33% |
67% |
ميكانيكا الكم |
67 : 30 |
3 |
1.5 |
|
3 |
3 |
5 |
33% |
67% |
UEF2 |
|
|
|
|
|
4 |
8 |
|
|
معالجة الإشارات والكشف عنها |
45H |
1.5 |
1.5 |
|
3 |
2 |
4 |
33% |
67% |
التشريح والتشريح المرضي 1 |
45 H |
3 |
|
|
3 |
2 |
4 |
|
100% |
منهجية الاتحاد الأوروبي |
|
5 |
8 |
|
|
||||
الاحتمال والاحصاء |
67 : 30 |
3 |
|
1.5 |
3 |
3 |
5 |
33% |
67% |
العمل العملي في الفيزياء النووية: قياسات الإشعاع والكشف عنه |
45H |
|
|
3 |
1.5 |
2 |
3 |
33% |
67% |
اكتشاف الاتحاد الأوروبي |
|
2 |
3 |
|
|
||||
قياس جرعات الإشعاع المؤين |
67 : 30 |
1.5 |
|
3 |
1.5 |
2 |
3 |
33% |
67% |
وحدات التدريس المستعرضة |
|
1 |
1 |
|
|
||||
اللغة الإنجليزية العلمية 1 |
22 : 30 |
1.5 |
|
|
|
1 |
1 |
|
100% |
مجموع الفصل 1 |
427.5 |
16.5 |
4.5 |
7.5 |
18 |
18 |
30 |
|
|
الفصل 2
وحدة التعليم |
VHS |
VH الأسبوعي |
معامل |
ائتمانات |
طريقة التقييم |
||||
14-16 أسبوعًا |
C |
TD |
TP |
آخر |
تابع |
Examen |
|||
وحدات التدريس الأساسية |
|
9 |
18 |
|
|
||||
الفيزياء الذرية |
45 : 00 |
1.5 |
1.5 |
|
3 |
3 |
6 |
33% |
67% |
فيزياء نووية |
45 : 00 |
1.5 |
1.5 |
|
3 |
3 |
6 |
33% |
67% |
فيزياء الإشعاع المؤين |
45 : 00 |
1.5 |
1.5 |
|
3 |
3 |
6 |
33% |
67% |
منهجية الاتحاد الأوروبي |
|
6 |
9 |
|
|
||||
معالجة الصور الرقمية طبي |
45 : 00 |
1.5 |
|
1.5 |
3 |
2 |
3 |
33% |
67% |
الاحتمال والاحصاء |
45 : 00 |
1.5 |
|
1.5 |
3 |
2 |
3 |
33% |
67% |
كشف وقياس الإشعاع المؤين |
45 : 00 |
1.5 |
|
1.5 |
1.5 |
2 |
3 |
33% |
67% |
اكتشاف الاتحاد الأوروبي |
|
2 |
2 |
|
|
||||
علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء المطبق على الفيزياء الطبية |
22 : 30 |
1.5 |
|
|
3 |
1 |
1 |
33% |
67% |
ميكانيكا الكم |
45 : 00 |
1.5 |
1.5 |
|
1.5 |
1 |
1 |
33% |
67% |
وحدات التدريس المستعرضة |
|
1 |
1 |
|
|
||||
اللغة الإنجليزية العلمية 1 |
22 : 30 |
1.5 |
|
|
|
1 |
1 |
33% |
67% |
مجموع الفصل 1 |
360 |
13.5 |
6 |
4.5 |
21 |
18 |
30 |
|
|
2nd سنوات
الفصل 3
وحدة التعليم |
VHS |
VH الأسبوعي |
معامل |
ائتمانات |
طريقة التقييم |
||||
14-16 أسبوعًا |
C |
TD |
TP |
آخر |
تابع |
Examen |
|||
وحدات التدريس الأساسية |
|
10 |
18 |
|
|
||||
UEF1 |
|
|
|
|
|
6 |
10 |
|
|
الذكاء الاصطناعي في الفيزياء الطبية |
45 : 00 |
1.5 |
|
1.5 |
1.5 |
3 |
5 |
33% |
67% |
فيزياء الطب نووي |
45 : 00 |
1.5 |
|
1.5 |
3 |
3 |
5 |
33% |
67% |
UEF2 |
|
|
|
|
|
4 |
8 |
|
|
مونت كارلو وطرق المحاكاة |
45 : 00 |
1.5 |
|
1.5 |
1.5 |
2 |
4 |
33% |
67% |
التشريح الإشعاعي |
45 : 00 |
1.5 |
|
|
1.5 |
2 |
4 |
|
|
منهجية الاتحاد الأوروبي |
|
5 |
9 |
|
|
||||
قياس الجرعات السريرية في العلاج الإشعاعي |
45 : 00 |
1.5 |
|
1.5 |
1.5 |
2 |
3 |
33% |
67% |
التدريب العملي في العلاج الإشعاعي والطب النووي والتصوير الطبي |
|
|
|
|
10 |
3 |
6 |
33% |
67% |
اكتشاف الاتحاد الأوروبي |
|
1 |
2 |
|
|
||||
التطوير المهني و علمي |
22 : 30 |
1.5 |
|
|
3 |
1 |
2 |
33% |
67% |
وحدات التدريس المستعرضة |
|
1 |
1 |
|
|
||||
تقنية الكتابة |
22 : 30 |
1.5 |
|
|
1.5 |
1 |
1 |
33% |
67% |
مجموع الفصل 3 |
270 : 00 |
10.5 |
|
6 |
23.5 |
17 |
30 |
|
|
الفصل 4
المجال: علم المواد الفرع: الفيزياء
التخصص: فيزياء طبية
سيخصص الفصل الرابع للتدريب الداخلي في مختبر بحثي تمت الموافقة عليه من خلال بدء أطروحة البحث التي سيتم تقديمها شفهيًا أمام هيئة محلفين للتقييم.
|
VHS |
معامل |
ائتمانات |
عمل خاص |
100H |
04 |
07 |
التدريب السريري |
100H |
04 |
07 |
الندوات |
60H |
04 |
06 |
PFE |
100H |
05 |
10 |
مجموع الفصل 4 |
360H |
17 |
30 |
ملخص عام للتدريب:(يشير إلى VH العالمي المنفصل الحالي ،
TD ، للفصول الدراسية الأربعة ، لمختلف أنواع الوحدات التعليمية)
UE VH |
UEF |
EMU |
UED |
UET |
الإجمالي |
الدروس |
337 : 30 |
112 : 30 |
90H |
67 : 30 |
607 : 30 |
TD |
90H |
0 |
22 : 30 |
0 |
112 : 30 |
TP |
90H |
157 : 30 |
0 |
0 |
247 : 30 |
عمل خاص |
472 : 30 |
330H |
135H |
22 : 30 |
960H |
الفصل 4 |
30 ساعة معتمدة |
||||
الإجمالي |
990H |
600H |
247 : 30 |
90H |
1927 : 30 |
ائتمانات |
54 |
27 |
6 |
3 |
120 |
٪ في الاعتمادات لكل الاتحاد الأوروبي |
60% |
30% |
6.66% |
3.33% |
|